د.ا21,28 د.ا10,64

& Advanced Shipping

إن منهاج البحث هنا يعتمد الصيغة الاستقصائية لرسم الأشكال المتعددة التي اتخذتها المدينة في الشعر العربي الحديث، مروراً بتجربة الشابي، وإبراهيم ناجي، والجواهري، ومعرّجاً على تجارب الرواد في مجال القصيدة الحديثة. مع الحرص على متابعة أهم تجربتين شعريتين عربيتين حديثتين هما تجربة كل من محمود درويش وأدونيس. وإذا كان البحث قد غطى كماً ضخماً من مجمل النتاج الشعري العربي الحديث، فإنه لا يدّعي إحاطته بمجمل التجربة الشعرية العربية الحديثة، لاستحالة هذا المشروع في مثل هذا النوع من الدراسة، التي اكتفى فيها الباحث بأخذ نماذج متوزعة جغرافياً بين أكثر من قطر، وممتدة زمنياً بين أكثر من جيل، وقد أمكن الوصول إلى عدد من الحالات التي توزعت بينها صورة المدينة في الشعر العربي الحديث، هذه الحالات هي:

– الموقف الاجتماعي من المدينة.

– الموقف السياسي.      

– العاصمة العربية في الشعر العربي الحديث.

– المدينة الرمز.       

– علاقة المدينة بابنها المناضل.

– المدينة صورة وصفية.

– المدينة الغربية في الشعر العربي الحديث.

وإذا كان لنا أن نشير إلى هذا التقسيم، فإننا نؤكد عدم اعتماده خطاً صارماً، وإنما جيء به لغايات ضبط مسار البحث، واستيعاب أشكال ورود المدينة لدى شعرائنا، مع ملاحظة تداخل السياسي / الاجتماعي / الأيدولوجي داخل بنية القصائد / بالتالي داخل صورة المدينة ذاتها في القصيدة، أما الفصل بين هذه الحالات فقد جاء لغايات الدراسة فقط مع التأكيد على سيطرة السياسي على ما عداه، ولأن هذه هي طبيعة البحث، فإن المسألة الجمالية في المقاطع / القصائد التي سيتم تناولها كأمثلة، لن تأخذ حقها، إذ أن التركيز سيكون على ما تقوله القصائد لا على جمالياتها، على أن هذا لا يعني خلو البحث من إشارات موجزة تحمل حكماً نقدياً أو تحليلاً جمالياً خاصة إذا تردّى النص إلى حدود الخطاب التقريري.              

كما أنني أود الإشارة إلى استقصاء صورة المدينة عند شاعرين نثريين باعتبار القصيدة النثرية العربية قد أخذت حضورها، ولا يمكن تناسي دورها ومكانتها في العطاء الشعري الراهن، مع علمي بأن هذا قد يثير موقفاً سلبياً ضد البحث عند بعض من لا يعترفون بهذا الشكل من العطاء الشعري، ولكن:                

q قناعتي بأهمية تجربة القصيدة الحديثة في عالمنا العربي.

 ولخصوصية امتلاك قصيدة النثر للموقف / الأيدولوجيا بشكل يكاد يكون محدداً بين ثناياها.

ردمك 978-9957-12-273-7 التصنيفات: الوسوم: ,
Guaranteed Safe Checkout

اقتباسات

وإذا كانت المدينة (كمعطى معاصر) تعدّ أوروبية المنشأ، على اعتبار قيامها على قاعدة مادية متمثلة في الثورة الصناعية، وثورة المواصلات، فإن المدينة التي عرفها عالمنا العربي إنما جاءت تطويراً لموقف سياسي في الغالب (بغداد، القاهرة)، نتيجة مزج لموقفين معاً: تجاري وسياسي (دمشق، بيروت)، أو نتيجة لاستعمار مناطقنا العربية، حينما آثر المستعمر تطوير وتعميق بعض التجمعات لتصبح عاصمة الإقليم المستعمَر (بفتح الميم)، حتى تكون هذه العواصم، أكثر قرباً إليه من الناحية الجغرافية –الموقع-، ولعل خير دلالة على ذلك، عواصم الشمال الإفريقي (الجزائر، تونس، الدار البيضاء).             

فالمدينة العربية ليست نتاج تطور في أساليب وقوى وعلاقات الإنتاج، بقدر ما هي نتاج الظرف السياسي/الجغرافي، أو نتاج نشاط الوسطاء التجاريين على أحسن الأحوال، ومن هنا لن نجد فيها -حتى وقت قريب- ما نجده في المدينة الأوروبية.

ولقد جاء احتجاج شعراء أوروبا على مدينتهم مبرراً لما أزهقته من أرواح إنسانية على المستويين المادي والمعنوي، إذ جاءت الحركة الرومانسية مثلاً احتجاجاً على مجمل الواقع المادي الذي ينمو بجنون على حساب المعطى الإنساني ذاته (الجانب الروحي).             

أما في المنطقة العربية، فموقف الشاعر تجاه مدينته لم يأت نتاج تطور الواقع المادي/علاقات، أساليب، قوى إنتاج/بل نجد هذا الموقف متعلقاً بخصوصية بنية المجتمع العربي المشوهة، التي تنقل مادياً أرقى منجزات العلم والتكنولوجيا في إطار الخدمات – وما يستتبع ذلك من كسر وهدم في العلاقات الإنسانية التقليدية، دون وجود قاعدة مادية لهذا التطور، ومن هنا جاءت هذه الاختناقات الحادة في حياة ابن المدينة العربية، وهذا الإحساس بالوحدة، والضياع، والغربة… إلى غير ذلك من مفردات القلق الإنساني المعاصر.

***       

(ج‍(

إن منهاج البحث هنا يعتمد الصيغة الاستقصائية لرسم الأشكال المتعددة التي اتخذتها المدينة في الشعر العربي الحديث، مروراً بتجربة الشابي، وإبراهيم ناجي، والجواهري، ومعرّجاً على تجارب الرواد في مجال القصيدة الحديثة. مع الحرص على متابعة أهم تجربتين شعريتين عربيتين حديثتين هما تجربة كل من محمود درويش وأدونيس. وإذا كان البحث قد غطى كماً ضخماً من مجمل النتاج الشعري العربي الحديث، فإنه لا يدّعي إحاطته بمجمل التجربة الشعرية العربية الحديثة، لاستحالة هذا المشروع في مثل هذا النوع من الدراسة، التي اكتفى فيها الباحث بأخذ نماذج متوزعة جغرافياً بين أكثر من قطر، وممتدة زمنياً بين أكثر من جيل، وقد أمكن الوصول إلى عدد من الحالات التي توزعت بينها صورة المدينة في الشعر العربي الحديث، هذه الحالات هي:

– الموقف الاجتماعي من المدينة.

– الموقف السياسي.      

– العاصمة العربية في الشعر العربي الحديث.

– المدينة الرمز.       

– علاقة المدينة بابنها المناضل.

– المدينة صورة وصفية.

– المدينة الغربية في الشعر العربي الحديث.

وإذا كان لنا أن نشير إلى هذا التقسيم، فإننا نؤكد عدم اعتماده خطاً صارماً، وإنما جيء به لغايات ضبط مسار البحث، واستيعاب أشكال ورود المدينة لدى شعرائنا، مع ملاحظة تداخل السياسي / الاجتماعي / الأيدولوجي داخل بنية القصائد / بالتالي داخل صورة المدينة ذاتها في القصيدة، أما الفصل بين هذه الحالات فقد جاء لغايات الدراسة فقط مع التأكيد على سيطرة السياسي على ما عداه، ولأن هذه هي طبيعة البحث، فإن المسألة الجمالية في المقاطع / القصائد التي سيتم تناولها كأمثلة، لن تأخذ حقها، إذ أن التركيز سيكون على ما تقوله القصائد لا على جمالياتها، على أن هذا لا يعني خلو البحث من إشارات موجزة تحمل حكماً نقدياً أو تحليلاً جمالياً خاصة إذا تردّى النص إلى حدود الخطاب التقريري.              

كما أنني أود الإشارة إلى استقصاء صورة المدينة عند شاعرين نثريين باعتبار القصيدة النثرية العربية قد أخذت حضورها، ولا يمكن تناسي دورها ومكانتها في العطاء الشعري الراهن، مع علمي بأن هذا قد يثير موقفاً سلبياً ضد البحث عند بعض من لا يعترفون بهذا الشكل من العطاء الشعري، ولكن:                

q قناعتي بأهمية تجربة القصيدة الحديثة في عالمنا العربي.

 ولخصوصية امتلاك قصيدة النثر للموقف / الأيدولوجيا بشكل يكاد يكون محدداً بين ثناياها.

الوزن 0,82 كيلوجرام
الأبعاد 17 × 24 سنتيميتر

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “البنى الشعرية دراسات تطبيقية في الشعر العربي”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
البنى الشعرية دراسات تطبيقية في الشعر العربي
د.ا21,28 د.ا10,64
Scroll to Top