لقد شهد الدرس اللسانيّ في العصر الحديث تحولات جذرية في الاتجاهات والمناهج والأدوات، ومن هذه التَّحولات الدراسات التّداوليّة التي برزت نتيجة إخفاقات التركيبيّة والتفكيكيّة والمناهج السابقة في الوصول إلى نظريات تبرز المعنى، وقد لاقت التّداوليّة ميداناً خصباً في اللِّسانيات الحديثة والدراسات الصَّرفيَّة واتسعت رقعتها على خارطة البحث اللغويّ؛ وهذا الاتّساع في الدراسات التّداوليّة لا يحتاج إلى دليل أمام هذه الغزارة في الأبحاث والمؤلفات التّداوليّة التي تداعت على البحث اللساني, وغيّرت وجهته وملامحه, ويعود هذا إلى أنَّ هذا المنهج يقوم على استجلاء المعنى في البُنى اللُّغويَّة من حيث التركيب والدِّلالة, بعد أن قامت التّداوليّة على أنقاض مناهج لم تفلح في تحديد عناصر المعنى الذي هو مدار العمليّة اللغويّة من ألفها إلى يائها, لقد تجاوزت التّداوليّة المناهج التقليديّة التي تدرس اللغة لذاتها ومن ذاتها, ونظرت إلى اللغة على أنّها نظام تواصل واتصال في المقام الأول
إنّ الاتجاهات الجديدة برزت في مطلع القرن العشرين مع التقدّم العلمي الذي شهده العالم, وسيطرت فيه النزعة التحليلية الواقعيّة على الاتجاهات الميتافيزيقية عند المفكرين المعاصرين, لقد طالت الفلسفة التحليلية الحديثة البحث في اللغة, ومصطلح التحليل ضارب في التاريخ يرجع إلى الفلسفة اليونانيّة, ولكنّه في العصر الحديث أصبح منهجاً علمياً في البحث الفلسفيّ, بفضل علماء قدموا تصورات حديثة ومتطورة, تجاوزوا من خلالها الأفكار الموروثة مقترحين طرقاً جديدة في البحث الفلسفيّ
التّداوليّة تركِّز على جانبينِ هما: الاستعمال، والتفاعل، وتفضي إلى المعنى وطرائق فهمه؛ لأنَّها تُشِّكل مرحلة التَّواصل بين المخاطبين والتفاعل فيما بينهم من خلال النصّ الذي هو اللغة، وهذه مرتكزات الدراسات اللِّسانية الحديثة, وهي: التركيب، والدِّلالة، والتواصل، والتفاعل، وهذا ما نصَّ عليه (فرانسيس جاك) الَّذي يرى أنَّ “التّداوليّة تتطرَّق إلى اللُّغة كظاهرة خطابيَّة وتواصليَّة واجتماعيَّة معاً”. إنّ الصوت هو الوحدة الأولى والأصغر في التشكيل اللغويّ, وهذه الأصوات لا بدّ لها أن تلتئم في مفردات, وهي البنى التي تحمل المعانيّ, ثم تلتئم المفردات في جمل وتراكيب؛ لتنقل المعنى بين قطبي العملية اللغوية, وهما المرسل والمتلقي. وهذه التراكيب تحكمها قواعد وضوابط ومعايير, وفهمها أو الحكم عليها يستند إلى عناصر قواعديّة لغويّة, وعناصر أخرى تحدّد مسار المعنى تتمثل في السياق والمقام والقصديّة وثقافة المنتج والمتلقي, وأبعاد ثقافية غير لغويّة كلّها تسهم في فهم المعنى, فكانت هذه القضايا محور التّداوليّة وميدانها وأدواتها وهي تغزو الفكر اللساني المعاصر
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.