وفي هذا الصدد ونحن نكتب ونرصد ، ونتتبع ، ونشير ونلمع . ونؤرخ ونشرح ، ونحلل وندلل على علامات الرواية الجزائرية المعاصرة ؛ في الحكي والحديث والتحديث ، والتكثيف وفي الكيف والتكييف ، والضبط والتحديد في التجديد والتجريب ، في سيرة ومسيرة السرد الجزائري . جاءت الكتابة الروائية الجزائرية الجديدة ، لإعادة القيمة للذات ، وإعادة بناء وتشكيل الرواية . إنها ممارسة عملية إثراء وترسيم كتابة روائية الحداثة ، فيما يتصل باستراتيجية المتخيل السردي .
وعلى الرغم من الإحالة على الواقع والتاريخ والأتوبيوغرافية في نصوص الروائيين الجزائرين ، إلا أن الكتابة كانت هي المركز ، والواقع هو الخطوة الثانية . ومع تعميق هذا الجانب ، أخذوا يؤسسون نصا للحيرة وحيرة للنص ، ونصا للتجريب . وتجلت في الكتابة الجديدة فصوص النص الصوفي ، والملحمي ، والأسطوري ، والوقائعي ، والسحري العجائبي .
تميزت كتابات الجيل الجديد من الكتاب الجزائريين ، بانعكاس التجربة الوجودية بقوة . روايات تعكس في ذهن قارئها المتوهم عوالم وجودية ، إذ يعد كتاب هذا الجيل من أهم الروائيين الذين يتوقفون في إثارة الانفعال والخوف ، فتشدنا كتاباتهم إلى مخاض شعب بأكمله ، لترسم ملامح البؤس والعنف والقرف الجامح في ليل حالك السواد ، لا تخترقه سوى التماعات حب جارف . وهكذا فالروائي الجزائري في منجزه الجديد ، يعمل على اكتشاف لعنة الجسد ، وتفكيك السلطة ، وتشريح المحنة ، وشعرية القص .
حاولت الرواية الجزائرية الجديدة ، التعبير عن الأزمة ؛ دونما شك ستكون يمثابة المنعرج الكبير للكتابة الراهنة في الجزائر القائمة فعلا على محك التجربة والمعايشة والمعاناة ، والشهادة والاستشهاد ، والمعاينة للمشهد وللفزع الأكبر . وهذا لا يعني بالضرورة أن يكون هذا المشهد السردي خاليا من بعض الأسماء ، التي سبق لها وأن كانت رموزا لمشاهد ووقائع وفجائع سابقة . . وعندما نسمي هذا الأدب الجديد بأدب الأزمة والمحنة ، ليس بالضرورة أن يكون تناولا بصورة واضحة للأزمة ، بل تفاعله مع إفرازاتها والوضعيات المختلفة ، التي أنتجها وأنتجت أناسها وسلوكاتها وذهنياتها الجديدة .
من منظور الخطاب الروائي الجزائري الجديد ، تأتي محاولات الجيل الجديد ؛ المتميزة بفتوحاتها ، حيث يمثل هذا الجيل في الخطاب الروائي الجزائري ، الواعد بمستقبل قد يعانق الخطاب الروائي العالمي ، في إحداثياته وحداثته وبنياته الجديدة . يواصل الروائي الجزائري فتوحاته الإبداعية ، ويضرب على وتريات وجدليات الحب / الحرب ، الهم / الغم ، الدم . وعلى لازمة المثقف والسلطة بحدة . ويتصدى لوقائع ومواجع الاغتراب والمنفى ، والهجرة إلى الداخل / الذات ، الأعمق والأصدق .
ظل مالك حداد يحمل روحه على راحته ، ويحمل مأساته المزدوجة . وربما بحس يختلف عن الآخرين ، هذا الهم المزدوج ” الاستعمار ” و” اللغة ” ، هو الذي حدد مسار كل أعماله ، ووضع خارطة طريق الثورة في رواياته . فبالرغم من مأساة اللغة ظل هذا الأديب نقيا ، يعبر عن هموم وطنية وقومية وإنسانية ، برؤية تقدمية في شكلها العام ، بعيدة عن كل روح شوفينية ، الأمر الذي ساعده على عدم السقوط في التعميم والغموض ، مثل بعض الكتاب الفرنسيين المتواجدين في الجزائر ، الذين أفرزتهم الثقافة الاستعمارية .
يمثل مالك حداد خطاب الثقافة المضادة ، وخطاب الرد على الاستعمار بالكتابة ، والشيء نفسه ربما يكون قد فعله مالك حداد مع بعض الخصوصيات ، التي رافقته طول حياته ، فمن “رصيف الأزهار لايجيب ” إلى ” ساهبك غزالة ” إلى ” الشقاء في خطر ” . تزداد أهمية روايات مالك حداد ، في استخدامها التقنيات السردية الرمزية الشاعرية ، وشعرية القص . وتوظيف فصوص الصوفية ، في رسم الضياع والغربة ، ومدى حالة التمزق بين هويتين . وتتمحور معظمها حول الثورة الجزائرية ، أعطاها مسحة مقاومة محتدة ونضال عنيف ، وشهادة كاتب شريف عفيف ، إلى درجة ، أن أطلق عليها بـ ( الوثيقة الثورية ) . كما تتميز بذاك العمق الفكري ، وذياك البعد الفلسفي والوطني النضالي .
تميز الفضاء المحكي ، في تجربة الروائي عبد الحميد بن هدوقة ، بعدد هائل من التناصات والمتعالقات الأسطورية والخرافية والصوفية ، إلى درجة القيمة الرمزية ، التي جعلت من الفضاء الإنساني مليئا بالرموز الدالة على رؤية الوجود . وتظهر الإيديولوجيا كطريقة لتنظيم الفضاء ، وعناصره وموجوداته ، في صورة إيقونات ، إشارات . وفي فضائها تتكثف جملة من العلاقات الجمالية الإنسانية ، محددة طبيعة الصراع الفكري ، الذي تغذيه مختلف الشخصيات الروائية بقناعتها المتباينة .
المراجعات
لا توجد مراجعات بعد.