د.ا12,77 د.ا6,39

& Advanced Shipping
Guaranteed Safe Checkout

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

منذ بدء الخليقة ولا يزال الإنسان صانع الحضارة والتقدم.. ولقد كان ولا يزال الشغل الشاغل للفلاسفة والمفكرين ورجال التربية والعلماء في البحث عن كيفية تنشئته وتنمية شخصيته وبناء سلوكه.

فلذلك أصبحت التربية عبر العصور فنا قديما وعملية اجتماعية تتأثر بالزمان والمكان حيث اختلفت أهدافها من عصر إلى عصر، وبقيت غايتها تكوين شخصية الفرد، وحب الوطن وخلق مجتمع حقيقي قوي، واستنادا إلى أن التربية هي صانعة سلوك الإنسان وقوته وقوميته ونظامه الاجتماعي، فإننا نستطيع الحكم بان الإنسان العربي بشخصيته الحالية إنما هو انعكاس للأنماط التربوية السائدة في عملية التنشئة الاجتماعية داخل مجتمعنا العربي.

يولد الطفل ولديه استعداد فطري لاكتساب وتعلم المسئولية فالطفل يتعلم شيئاً عن تحمل المسئولية من العناية التي يلقاها من والديه والمعاملة التي يدها ممن يتعاملون معه . فإذا توافرت الظروف المناسبة للطفل للقيام بدور محدد في الجماعة ينمو إحساسه بأهميته من خلال هذا الدور الذي يؤديه.

فالمسئولية الاجتماعية هي مسئولية أمام الذات، وتعبر عن درجة الاهتمام والفهم والمشاركة للجماعة، تنمو تدريجياً عن طريقة التربية والتطبع الاجتماعي في داخل الفرد.

وعلى ذلك فالمسئولية تبدأ من الذات، وما دام الطفل تعلم كيف يعتمد على نفسه ومسئولا عن ذاته فهو يعيش في أسرة يقوم بدور فيها بوأنه قادر على القيام بمسئولية بعض الأعمال التي تخصه، وكذلك في الروضة فيمكن القول بأنه طفل مسئول اجتماعياً. لأنه مسئول في  أسرة ومسئول في روضة وفي جماعته التي ينتمي إليها، بذلك يكون مسئولا اجتماعيا فهي تبدأ مسئولية فردية ثم تتطور إلى مسئولية اجتماعية ، ولما كانت المسئولية الاجتماعية خاضعة للتعلم والاكتساب كان من الضروري أن نركز النظر في ميدان التربية. لنكشف عن الظروف والمؤثرات التربوية التي تحفز هذا التعلم أو تساعد في أن تصبح العادات السلوكية المتصلة بالمسئولية الاجتماعية عادات ثابتة عند أبناء المجتمع وناشئته، فإن البحث في التدريب على تحمل المسئولية الاجتماعية في مرحلة هامة من مراحل النمو، وهي مرحلة تشكيل شخصية الأطفال، والذي يعد من الدعائم الأساسية والضرورية لتقدم المجتمع وتحقيق مزيد من الرقي والإزدهار.

الوزن 0,65 كيلوجرام
الأبعاد 17 × 24 سنتيميتر

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “المسؤولية الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
المسؤولية الاجتماعية لطفل ما قبل المدرسة
د.ا12,77 د.ا6,39
Scroll to Top