د.ا12,77 د.ا6,39

& Advanced Shipping
Guaranteed Safe Checkout

الحمد لله رب العالمين، وأفضل الصلاة وأتم التسليم، على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد:

 التدريس المصغر ماذا يكون التدريس غير أنه مجموعة من الأنشطة ذات الجوانب والأبعاد المتعددة. إنه لا يتضمن فقط المعلومات، ولكنه يتضمن المعرفة والانفعال والحركة في  تقديم المعارف وإلقاء الأسئلة والشرح والتفسير ، والاستماع والتشجيع والمناقشة والإقناع والاقتناع، وحشد من النشاطات الأخرى. ولكن توصيف هذه الأنشطة المتعددة لا تؤلف توصيفاً لمفهوم التدريس، فكل جانب وكل بعد لكل نشاط من هذه الأنشطة يجب أن يشارك فيه ويقوم به آخرون غير المعلم، فهناك أولياء الأمور والمعالجون النفسيون ورجال السياسة والاقتصاد ورجال الإعلام، كلٌّ له دوره ، بل أدواره التي تدعم التدريس.

أما التدريس المصغر فهو أسلوب يعمل على إكساب وتنمية مهارات تدريس جديدة، وصقل المهارات الأخرى، ويقوم فيه طالب التدريب (أو المعلم) بالتدريس لمجموعة صغيرة من التلاميذ لفترة تتراوح من خمس إلى عشر دقائق ، يسجل فيه درسه مع الفيديو تيب ومن ثم يشاهده بنفسه ويحلل ما جاء فيه على مشرف تدريبه.

لقد تطور أسلوب التدريس المصغر التقليدي والذي كان يتألف من خطوات هي: التخطيط – التدريس – المشاهدة – إعادة التخطيط – إعادة التدريس – إعادة المشاهدة. وكل خطوة منها تركز على التدريب على مهارات أو مهارات معينة مثل المهارة في البدء في إنهاء التدريس، والمهارة في إلقاء الأسئلة والتعزيز الفوري ومشاركة التلاميذ في التفاعل مع المعلّم والدرس. هذا حين أن المادة النظرية وعرض المهارات يتم أثناء المحاضرات وقبل البدء على ممارسة المهارات.

ويمكننا القول أن أسلوب التدريس المصغر سوف يساعد على صقل وتحسين تدريس المهارات، كما أنه سوف يساعد على التخلص من الأخطاء الجسيمة وسوف يقوى الجرأة ويدعم الثقة بالنفس. ولكن يجب أن نضع في الاعتبار الجانب الآخر، فهو لن يغير من شخصيك بين عشية وضحاها، ولن يقدم لك الحلول الكاملة لجميع مشاكلك التدريسية.

والله ولى التوفيق

الوزن 0,65 كيلوجرام
الأبعاد 17 × 24 سنتيميتر

المراجعات

لا توجد مراجعات بعد.

كن أول من يقيم “التدريس المصغر”

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سلة المشتريات
التدريس المصغر
د.ا12,77 د.ا6,39
Scroll to Top